تازه سرليکونه
د (فتوا حلال او حرام) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
فتوا: بې شهوته موسیقي اورېدل څنګه ده؟
 
  February 12, 2013
  0

 تعليم الاسلام دارالافتاء 


مسلسله شمېره : (٥۴۳)

نوم: احمد

سوال : او بل بېله شهوت راتلل موسيقي کتل او اوريدل يعني  چي شهوت دى رانه سي ، او موسيقي اوري يا ګوري لکه د عبيدالله سندري يا داسي نوري څه حکم لري ؟

 جواب : 
 
حامداً و مصلياً
 
و موسيقۍ  يا غزلو ته کتل يا اورېدل که شهوت ورسره وي او که نه وي ، حرام او د شريعت څخه خلاف کار دى .

جواب : مولوي احمدالله 
الجواب صحيح : مولوي شاولي والله ، مفتي جان محمد راشد ، مولوي عبدالهادي اغا  و مولوي سردار محمد 
تعليم الاسلام دارالافتاء 
کندهار افغانستان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ. سورت لقمان ، ایت۶ 

(۲): وعن  جابر قال  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع . رواه البيهقي في " شعب الإيمان . مشکوة المصابح: ج٢، ص٤١١ ، باب البيان والشعر ، مکتبه امير حمزه کوئټه .

(٣) : وعن  نافع رحمه الله قال : كنت مع ابن عمر في طريق فسمع مزمارا فوضع أصبعيه في أذنيه وناء عن الطريق إلى الجانب الآخر ثم قال لي بعد أن بعد  يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قلت  لا فرفع أصبعيه عن أذنيه قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع صوت يراع فصنع مثل ما صنعت .(رواه احمد  و ابوداود ) مشکوة المصابح: ج٢ ، ص٤١١ ، باب البيان والشعر، مکتبه امير حمزه کوئټه .

(٤) : عن ابى هريرة ان النبى صلي الله عليه وسلم قال استمتاع الملاهي معصية والجلوس عليها فسوق والتلذذ بها من الکفر. نيل اولاطار: ج٨ ، ص٤٢١ . کتاب الجهاد ، باب ماجاء في الة اللهو ، طبع مکتبه دارالحديث بيروت .

(٥) : اما استماع صوتا الملاهي کاالضرب باالقضيب وغير ذالک حرام ومعصية لقوله عليه الصلوة والسلام استماع الملاهي معصية والجلوس عليها فسوق والتلذذ بها من الکفر انماقال ذالک علي وجه التشديد وان سمع بغتة فلا اثم عليه ويجب عليه ان يجتهد کل الجهد حتى لايسمع لماروي ان رسول الله (علیه الصلاة والسلام) ادخل اصبعيه في اذنيه . الفتاوي الخانية: ج٣ ، ص٤٠٦ ، کتاب الحظر والاباحة، طبع مکتبه رشيديه کوئټه .

(٦) : وفي الدرالمختار وفي السراج ودلت المسألة أن الملاهي كلها حرام ويدخل عليهم بلا إذنهم لإنكار المنكر فالواجب كل الواجب أن يجتنب كي لا يسمع لما روي أنه عليه الصلاة والسلام أدخل أصبعه في أذنه عند سماعه. ج٩ ، ص٦٣ ، کتاب الحظر والاباحة ، مکتبه رشيديه کوئټه .

 

تبصره
يو نوم خامخا وليکئ.دغه نوم تر ٤٠ تورو زيات دى.
برېښناليک خامخا وليکئ.دغه برېښناليک تر ٤٠ تورو زيات دى.دغه برېښناليک باوري نه دى!.
متن خامخا وليکئ.متن تر وروستي بريده رسېدلى دئ.

  که نه لوستل کېږي دلته کليک وکړئ.  

سرته