تازه سرليکونه
د (فتوا بېلابېل مسائل) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
فتوا: چرا بر ابولهب تا امروز لعنت میشود
 
  January 12, 2014
  0

 تعليم الاسلام دارالافتاء


د صادرې شميره : (۱۱۷۴)

نوم: مهرانه

د اوسېدو ځاى: (کابل افغانستان )

سوال:  چرا  ما مسلمانها بانکه میدانیم سالها از  مرگ ابولهب میگذار اما باز هم همه روز با خواندن سورة تبت یدامی گویم هلاک با هر دو دست ابی لهب بانکه زنده نیست چرا میگویم؟

 جواب : 

حامداً و مصلياً

مختصراً باید بگویم که این سورت از یک جهت رسالت رسول الله صلی الله علیه وسلم به تمام انسانها ثابت می کند باین وجه  که هلاکت ابولهب راکه چطور در این سورت پیش بینی شده، همان طور هلاک گردید.

دوم اینکه برای همه  انسانیت درس عبرت است هر کسی که بنقش قدم ابولهب می رود به دین محمدی عدوات می کند انجام ان کس هم مثل ابولهب می شود ، نه مال و نه اولاد و نه قرابت نسبی وی را نجات داده می تواند. 
فقط اگر این دو نقطه در نظر گرفته شود تلاوت این سورت تا روز قیامت لازم می گردند.

در قرانکریم چنانچه انجام تباه کن فرعون و هامان و غیره بیان شده است پس حکایت قراني ابولهب هم تلاوت میشود.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١):  کما فی التفسیر الکبیر: أحدها أنه کان یصرف الناس عن محمد علیه الصلاة والسلام بقوله أنه مجنون والناس ما کانو یتتهمونه لأنه کان کالأب له فصار ذلک کالمانع منی أداء الرسالة تلک العداوة متهما فی القدح فی محمد علیه الصلاة والسلام فلم یقبل قوله فیه بعد ذلک و ثانیها أن الحکمة فی ذلک أن محمداً لو کان یداهن أحداً فی الدین ویسامحه فیه لکانت بلک المداهنة والمسامحة مع عمه الذی هو قائم مقام أبیه فلما لم تحصل هذه المداهنة معه انقطعت الأطماع وعلم کل أحد أنه لایسامح أحداًفی شئ یتعلق بالدین أصلاً وثالثها أن الوجه انقلب الأمر وحصلت العداوة العظیمة لا جرم استحق التغلیظ العظیم. ص۳۵۰ج۱۱. مکتبه علوم اسلامیه لاهور.

(۲): وفی التفسیر المنیر:۱: أوضحت السورة نوع عذاب أبي لهب وزوجته أم جميل، ومآلهما في الدارين لشدة عداوتهما لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم.۲:قال العلماء: في هذه السورة معجزة ظاهرة ودليل واضح على النبوة، فإنه منذ نزل قوله تعالى: سَيَصْلى ناراً ذاتَ لَهَبٍ، وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ، فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ فأخبر عنهما بالشقاء وعدم الإيمان، لم يقيض لهما أن يؤمنا، ولا واحد منهما، لا ظاهرا ولا باطنا، ولا سرا ولا علنا، فكان هذا من أقوى الأدلة الباهرة الباطنة على النبوة الظاهرة. سورة المسد:ص۸۶۱-۸۶۳ج۱۵. مکتبه رشیدیه کوئټه.

(۳): و فی تفسیر المراغی: و قد کان أبو لهب شدید العداوة للنبي صلی الله علیه  وسلم  شدید التحریص علیه شدید الصدّ عنه (روی أحمد عن ربیعة بن عباد قال  رأیت النبی صلی الله علیه  وسلم فی الجاهلیة فی سوق ذی المجاز و هو یقول قولو ا لا اله الله تفلحوا و الناس مجتمعون علیه رجل وضئ الوجه أحول ذو غدیرتین  یقول انه صابر کاذب یتبعه حیث ذهب فسألت عنه فقالو هْذا عمه أبولهب) و من ذْلک تعلم أن أبا لهب کان یصد عن الحق  و ینفر عن اتباعه و ذاع عنه تکذیبه للرسول صلی الله علیه وسلم و تحدیه و اتباع خطواته لدحض دعوته و الحط من شأن دینه و ما جاء به-سورة المسد:ص۵۱۲ج۱۰. المکتبة العلمیة بیروت. 

جواب:  مولوي عبدالولي 
الجواب صحيح: مفتي جان محمد، مولوي شاولي الله و مولوي سردار محمد و مولوي  عبدالهادي اغا
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
 

 

سرته