تازه سرليکونه
د (فتوا حلال او حرام) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
فتوا: ایا هر ګناه کاره باید رسوا کړل سي؟
 
  December 1, 2013
  0

 تعليم الاسلام دارالافتاء


د صادرې شميره : (۱۰۹۶)

نوم: سعیدي

د اوسېدو ځاى: (کندهار افغانستان )

سوال : که چیري ته یو سړی وویني چی هغه یوه ګناه ترسره کوي مثلاً زنا یا غلا کوي ایا ته به د دې سړي پرده کوي او که به ئې رسوا کوې؟

 جواب : 

حامداً و مصلياً

مسلمان ته په کار ده چي د بل مسلمان د ګناه پرده وکړئ خو د دې ترڅنګ  هغه ته به توصیه هم کوي، د ګناه څخه به ئې را ګرځوي  که په ده نه اصلاح کیدی بیا کولای سي چي داسي څوک په خبر کړي چي د هغه خبره اثر پر کوې، خو رسوائي ئې جواز نه لري.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): أجمع العلماء على أن من اطلع على عيب أو ذنب أو فجور لمؤمن من ذوي الهيئات أو نحوهم ممن لم يعرف بالشر والأذى ولم يشتهر بالفساد ، ولم يكن داعيا إليه ، كأن يشرب مسكرا أو يزني أو يفجر متخوفا متخفيا غير متهتك ولا مجاهر يندب له أن يستره ، ولا يكشفه للعامة أو الخاصة ، ولا للحاكم أو غير الحاكم ، للأحاديث الكثيرة التي وردت في الحث على ستر عورة المسلم والحذر من تتبع زلاته ، ومن هذه الأحاديث : قوله صلى الله عليه وسلم : من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة وفي رواية ستره الله في الدنيا والآخرة (1) " وقوله صلى الله عليه وسلم : أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم . وقوله صلى الله عليه وسلم : من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ، ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته.... أما المعصية التي رآه عليها وهو متلبس بها فتجب المبادرة بإنكارها ومنعه منها على من قدر على ذلك ، فلا يحل تأخيره ولا السكوت عنها ، فإن عجز لزمه رفعها إلى ولي الأمر لقوله من رای منکم...الخ. الموسوعة الفقهیة الکویټیة: ج۲۴، ص۱۶۹، وزارة الاوقات والشئون.
(۲):  إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ. سورة النور.۱۹ ایت. معارف القران: ج۶، ص ۳۸۰


جواب: مولوي سيد عبدالباري
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا و مولوي عبدالغفار حسيني
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
 
تبصره
يو نوم خامخا وليکئ.دغه نوم تر ٤٠ تورو زيات دى.
برېښناليک خامخا وليکئ.دغه برېښناليک تر ٤٠ تورو زيات دى.دغه برېښناليک باوري نه دى!.
متن خامخا وليکئ.متن تر وروستي بريده رسېدلى دئ.

  که نه لوستل کېږي دلته کليک وکړئ.  

سرته